التصنيفات
أخبار ومقالات

انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته

محتوي المقال

منتجعات عائلية في دبي

انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته

اعتمادًا على مجموعة متنوعة من العوامل والمواقف، قد نلجأ أحيانًا إلى إنهاء الإيجار قبل انتهاء صلاحيته من أجل السفر أو الانتقال إلى منزل مختلف. في حالات معينة، قد يكون لدى المؤجر رغبة في ذلك، ولكن في أي حالة، من المهم أن تكون على دراية كاملة بالظروف والاعتبارات القانونية التي يجب اتخاذها قبل اتخاذ مثل هذه القرارات من أجل منع المسؤولية القانونية في المستقبل. نتيجة لذلك، كثيرًا ما يسأل المستأجرون المسألة عما إذا كان من القانوني في دبي إنهاء اتفاقية الإيجار قبل أن تنتهي مدتها. في هذا المقال، سنناقش هذا الموضوع.

نبذة عن آلية تجديد عقد الإيجار في دبي 

انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته
انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته
  وفقًا للمادة رقم 6 من القانون رقم 26 لسنة 2007 الذي يحكم العلاقة بين الملاك والمستأجرين للعقار في إمارة دبي، في حال انتهاء مدة الإيجار واستمرار المستأجر في شغل العقار دون اعتراض من المالك. يتم تجديد العقد تلقائيًا اعتبارًا من تاريخ انتهاء الصلاحية، ما لم يتفق الطرفان على إنهائه. لا يزال العقد ساري المفعول ولا ينتهي بانتهاء وقته. عند تجديد عقد الإيجار، يجب عليك قراءة جميع الشروط الجديدة بعناية. على سبيل المثال، شمول العقد موقف السيارات الخاص بك في المبنى من عدمه، أو فرض نفقات إضافية مثل نفقات الإخلاء والغرامات الأخرى، أو التزام المستأجر بدفع أي رسوم أو ضرائب مستقبلية قد تنجم عن العقد. يصف قانون الإيجار الإجراءات التي يجب اتباعها في حالة اكتشاف تغيير في الأحكام التي لا توافق عليها وقررت عدم تجديد عقد الإيجار، وهو إبلاغ المالك قبل ثلاثة أشهر من نهاية عقد الإيجار الحالي. أكد رئيس مركز تسوية المنازعات الإيجارية من أن المالك ليس لديه سلطة جعل المستأجر يدفع تكاليف التجديد السنوية الواردة في عقد الإيجار، حتى وإن تم الاتفاق بين الطرفين فيجب أن يتحملها المستأجر دائمًا.  

إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته في دبي 

انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته
انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته
المالك غير ملزم قانونًا بسداد أي بدلات إيجار للمستأجر إذا قرر المستأجر إنهاء اتفاقية الإيجار قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها في دبي ما لم ينص العقد على ذلك تحديدًا في قسم منفصل. من المهم ملاحظة أن نظام عقود الإيجار في دبي لا يحتوي على حكم قانوني مسيطر يحكم الإنهاء المبكر للعقد. لذلك، يُنصح دائمًا المستأجر بطلب إضافة بند في عقد الإيجار يحدد فترة الإخطار، ومبلغ الغرامة لإنهاء عقد الإيجار من قبل المستأجر قبل انتهاء المدة في دبي، ومبلغ تعويض عن إنهاء عقد الإيجار من قبل المالك قبل التوقيع عليه. إذا رغب أي من طرفي عقد الإيجار في تعديل أي من شروطه، فيجب عليه إخطار الطرف الآخر بذلك قبل مدة لا تقل عن (90) يومًا من انتهاء العقد، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك، وذلك وفقًا للمادة (14) تنظم العلاقة بين الملاك والمستأجرين العقاريين في إمارة دبي.

بنود عقد الإيجار 

كما هو معروف، تعمل اتفاقية الإيجار كقانون بين الطرفين، لذلك يجب على المستأجر التحقق من الأحكام المتعلقة بإنهاء عقد الإيجار من قبل المستأجر قبل نهاية المدة. يُطلب من المستأجر بعد ذلك تنفيذ الشروط المنصوص عليها في اتفاقية الإيجار والمتفق عليها مسبقًا. اتفاقية إيجار واحدة في دبي تحدد معلومات عن المالك والمستأجر والممتلكات وشروط عقد الإيجار، مثل مبلغ التأمين المطلوب وطريقة الدفع ومدة الإيجار والإيجار السنوي. تحتوي الاتفاقية على الشروط والأحكام التالية:
  • بعد مراجعة العقار، قرر المستأجر استئجار المنزل على حالته الحالية.
  • يُطلب من المستأجر استخدام العقار بنفسه ولا يُسمح له بنقل عقد الإيجار أو التنازل عنه لطرف آخر، مقابل رسوم أو غير ذلك، دون موافقة خطية مسبقة من المالك.
  • باستثناء ما ينص عليه القانون، لا يحق للمستأجر تأجير العقار أو أي جزء منه.
  • بدون موافقة خطية مسبقة من المالك، يوافق المستأجر على الامتناع عن إجراء أي تعديلات أو إضافات على العقار. بالإضافة إلى ذلك، يوافق المستأجر على أن يكون مسؤولاً عن أي خسائر أو أضرار تلحق بالممتلكات.
سكن مفروش استوديو في ابوظبي

ما هي حقوق المؤجر والمستأجر؟ 

واحدة من القضايا ذات الأهمية الهائلة في العلم والحياة اليومية هي واجبات المستأجر التي تنبع من اتفاقية الإيجار. نظرًا لأهمية عقد الإيجار لأطرافه، فقد تم التأكيد على أن عقد الإيجار هو أحد أكثر العقود الاجتماعية -إن لم يكن أكثرها -وأحد أهمها من منظور اجتماعي. بالنسبة للمستأجر على وجه الخصوص يضع عقد الإيجار آلية للربح من المال بتكاليف أقل بكثير من سعر الشراء، مما يمنح المؤجر فرصة لاستثمار أمواله بطريقة مضمونة تمنحه موارد مالية دون أن يفقد حيازة المنشأه. 

حقوق صاحب العقار 

حقوق المستأجر ليست هي الوحيدة المحمية بموجب تشريعات الإيجارات في دبي وهي كالتالي: 
  • يُطلب من المستأجر إعادة العقار المؤجر عند انتهاء مدة الإيجار، وإذا فشل في اتباع الخطوات المحددة للقيام بذلك فإنه لا يزال مسؤولاً عن جميع المسؤوليات الناشئة عن عقد الإيجار حتى يوم العنصر المؤجر. تم تسليمها بالفعل.
  • يجوز للمؤجر أن يلجأ إلى محكمة التنفيذ لطلب إخلاء المستأجر إذا قام بحبس العقار المؤجر دون تسليمه إلى المؤجر.
  • ما لم يكن التغيير يضر بالأرض أو المبنى السكني لا يمكن للمستأجر إجراء أي تغييرات على العقار المؤجر دون موافقة خطية من المؤجر.
  • يجب استخدام العقار المؤجر من قبل المستأجر وفقًا لشروط عقد الإيجار وللأغراض المقصودة فقط.

حقوق المستأجر 

 ينص قانون إنهاء عقد الإيجار على أنه لا يجوز للمالك أن يطلب من المستأجرين إخلاء المبنى قبل مدة عقد الإيجار التي تبلغ ثلاث سنوات من تاريخ توقيعه ما لم تنشأ أي من الحالات التالية:
  1. إذا تم استخدام العقار المؤجر للأغراض المنزلية، فلديك 15 يومًا بعد تاريخ استحقاق الإيجار لحجب السداد؛ إذا تم استخدامه في نشاط صناعي أو تجاري أو مهني فلديك 30 يومًا.
  2. إذا استخدم المستأجر العقار المؤجر لوظيفة غير مصرح بها بموجب عقد الإيجار.
  3. إذا استأجر المستأجر العقار بدلاً من الدخول في عقد من الباطن دون إذن المؤجر.
  4. يجب على المؤجر الحصول على تصريح هدم من البلدية أو سلطة مختصة أخرى قبل هدم العقار المؤجر من أجل إعادة بنائه أو إجراء إصلاح شامل يستلزم الإخلاء.
  5. إذا لم يكن يمتلك عقارًا آخر مناسبًا للسكني فيجوز له أن يسكن في المنزل المؤجر لنفسه أو لأحد أبنائه البالغين.

نصائح تخص إلغاء عقد إيجار من الطرفين قبل انتهاء المدة 

انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته
انهاء عقد الايجار قبل نهاية مدته
كما ذكرنا سابقًا، تعتمد شروط إنهاء عقد الإيجار في دبي على الأحكام الخاصة بذلك المضمنة في عقد الإيجار والمتفق عليها مسبقًا من قبل الطرفين. فيما يلي بعض المؤشرات التي ستمكنك من إنهاء العقد دون مواجهة أي مشاكل:
  1. نحن نشجعك على فحص محتويات العقد بعناية قبل إنهاء اتفاقك مع المالك حيث يمكنك اكتشاف شرط يمنع المفاوضات والإنهاء المبكر للاتفاقية.
  2. أفضل مسار للعمل هو التحدث مع المالك أو الملاك وشرح موقفك والأسباب التي دفعتك إلى التفكير في إلغاء عقد الإيجار في حالة عدم وجود بند في عقد الإيجار فيما يتعلق بحق المستأجر في إلغاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته في دبي. قد تتمكن من التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين سواء كان ذلك يتضمن دفع جزء من الإجمالي أو تقديم تعويضات للأشهر القادمة.
  3. يمكنك تقديم اقتراحات أخرى للمؤجر أثناء مناقشة هذه المشكلة، مثل البحث عن مستأجر بديل ليحل محلك لتجنب تعرضه لخسارة مالية نتيجة مغادرتك للشقة مبكرًا.
  4. إحدى التوصيات التي يجب وضعها في الاعتبار دائمًا عند إخلاء المستأجر للعقار قبل انتهاء عقد الإيجار هي إلغاء اتفاقية الإيجار؛ ومع ذلك، إذا انتهت الاتفاقية في غضون الوقت المخصص فسيتم إلغاء اتفاقية الإيجار تلقائيًا.

هل يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة؟ 

إذا لم يكن هناك شرط في عقد الإيجار ينص على أنه يجوز للمستأجر إنهاء عقد الإيجار بسبب الضرر أو لأي سبب آخر، فسيحدد المؤجر ما إذا كان سيفعل ذلك. في حالات معينة، لا يعترض المؤجر أو مالك العقار على مغادرة المستأجر قبل انتهاء عقد الإيجار، بينما في حالات أخرى يطلبون الدفع مقابل الإنهاء المبكر لعقد الإيجار. قد تسأل عما إذا كان لدى المستأجر خيار إنهاء عقد الإيجار. في هذه الحالة، يجب على المستأجر دفع الإيجار المتبقي المستحق حتى نهاية عقد الإيجار أو التوصل إلى ترتيب مع المالك أو المالك لدفع مبلغ محدد لتجنب التداعيات القانونية. فببساطة، ما لم يتفق الطرفان على عدم تجديده، لا يمكن إنهاء عقد الإيجار من قبل المالك أو المستأجر حتى انقضاء الفترة الزمنية المحددة في العقد.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *