التصنيفات
أخبار ومقالات

إذن دخول الإمارات للمقيمين

محتوي المقال



تواصل معنا

اذن الدخول للامارات

تعتبر الإمارات العربية المتحدة وجهة للكثير من الأشخاص حول العالم إن كان بقصد السياحة والترفيه لما فيها من أماكن سياحية تستقطب الزوار من كافة انحاء العالم أو العمل لتوفر العديد من الشواغر في القطاع العام أو الخاص ولكن ما يجهله الكثيرون هو لزوم حصول أي وافد على إذن دخول الإمارات للمقيمين وهذا الإذن عبارة عن وثيقة قانونية تتيح لأي أجنبي وافد إلى دولة الإمارات أن يدخل الدولة لقضاء غرض أو هدف بعينه و لفترة زمنية محددة.

قد يخطئ البعض في التفريق ما بين إذن دخول الإمارات للمقيمين و تأشيرة الإقامة والتي تكون عبارة عن تصريح يتم إصداره بموجب إذن الدخول الذي حصل عليه الأجنبي وذلك بعد دخوله لدولة الإمارات وفي جميع الأحوال أيًا كان ما تريد الحصول عليه فإن الدولة وفّرت عدة طرق وقنوات الكترونية للاستعلام أو لطلب الحصول على أذن الدخول أو التأشيرة سنتعرف عليها في المقال التالي.

إذن دخول الإمارات للمقيمين
إذن دخول الإمارات للمقيمين

قنوات إلكترونیة لطلب إذن الدخول أو التأشیرة

بسبب التطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات العربية والازدهار العمراني والتكنولوجي الذي جعل منها مقصدًا ووجهه للسياح من كافة أنحاء العالم فإنها تسعى لتسهيل المعاملات التي يتوجب على كافة الوافدين إنجازها بسرعة  وبدون أي تعقيد فإذا كنت ترغب بالدخول إلى الإمارات العربية وتريد الحصول على إذن دخول الإمارات للمقيمين عبر الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب يمكنك القيام بذلك من خلال القنوات الإلكترونية التالية :

  1. موقع الويب الخاص بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة التي يرغب الأجنبي بدخولها حيث يمكن من خلال الموقع إصدار مجموعة من الأذونات وهي :
  • إذن دخول عمل لصالح القطاع الخاص بكافة مجالاته.
  • إذن دخول عمل إذا كان الوافد شريكًا أو مستثمرًا
  • إذن دخول عمل في حال كان الوافد يعمل لدى الجهات الحكومية وشبه الحكومية والمناطق الحرة.
  • إذن دخول زيارة قصيرة لسفرة واحدة أو لعدة سفرات.
  • إذن دخول زيارة طويلة لسفرة واحدة أو لعدة سفرات.
  • إذن دخول لعدة سفرات في حال وجود عمل مع الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات
  • إذن دخول سفرة واحدة أو عدة سفرات  لتلقي العلاج.
  • إذن دخول مرافق مريض يتلقى العلاج  لسفرة واحدة أو لعدة سفرات
  • إذن دخول إقامة لعائلة  كفيل مواطن أو مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • إذن دخول إقامة لعائلة مقيم عامل لدى القطاع الحكومي
  • إذن دخول إقامة لعائلة الشريك أو المستثمر
  • إذن دخول إقامة لعائلة مقيم يعمل لصالح القطاع الخاص
  • إذن دخول لملّاك العقارات
  • إذن دخول بهدف التدريب و التأهيل أو الدراسة
  • إذن دخول سياحة طويلة أو قصيرة
إذن دخول الإمارات للمقيمين
إذن دخول الإمارات للمقيمين
  1. يمكن التقدم بطلبات إذن دخول الإمارات للمقيمين باستخدام تطبيقات الهاتف الذكي التالية :
    1. تطبيق الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي يمكن الحصول عليه من متجر غوغل بلاي بالنسبة لأنظمة أندرويد أو متجر أبل بالنسبة لأجهزة أيفون
    2. تطبيق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ يمكن تحميله من متجر غوغل بلاي إذا كان الجهاز المحمول يعمل وفق أنظمة أندرويد أو متجر أبل بالنسبة لأجهزة أيفون.
    3. تطبيق دبي الآن يمكن تحميله من متجر غوغل بلاي بالنسبة للأجهزة التي تعمل وفق نظام أندرويد او متجر أبل أذا كان جهازك أيفون .
  2. يمكن الحصول على إذن دخول الإمارات للمقيمين عبر الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وذلك باستخدام القنوات الذكية الخاصة بالإقامة والجنسية “E-channels”  والتي تقدم العديد من الخدمات للمواطنين أو المقيمين.

قنوات مساعدة لطلب إذن الدخول أو التأشیرة

إذن دخول الإمارات للمقيمين
إذن دخول الإمارات للمقيمين

إذا كنت تواجه أي مشكلة بطلب الحصول على إذن دخول الإمارات للمقيمين أو الحصول على التأشيرة لا تقلق لأن مراكز الطباعة المعتمدة لطلبات أذن الدخول وتأشيرات الزيارة والإقامة سيساعدك من خلال طباعة الطلب بشكل إلكتروني بدلًا عنك وتفعيله عبر نظام  إدارة الإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المحددة ، وفي حال الموافقة على الطلب  ستصل رسالة إلى الكفيل تعلمه بالموافقة، والنسخة الأصلية من التأشيرة وذلك عبر الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

بالنسبة لإمارة دبي  فإن حكومتها تشترط على تقديم كافة الطلبات المتعلقة بخدمات أذونات الدخول من مراكز آمر وهي مراكز الطباعة المعتمدة من قبلها وهي منتشرة في الإمارة بشكل كبير  ويمكنك التعرف على أماكن انتشاره عبر تطبيق آمر أو بالبحث عنها عبر غوغل الذي سيظهر أقرب مركز منك ضمن نتائجه .

الاستعلام عن طلب إذن الدخول أو التأشیرة

بعد أن تم تقديم طلب الحصول على إذن دخول الإمارات للمقيمين أو الحصول على أشيرة  لدى مراكز الخدمة المعتمدة قد يرغب مقدم الطلب بمتابعة طلبه والاستعلام عنه وهذه خدمة يوفرها المركز من خلال توفير بعض المعلومات التي تساعدك في متابعة الطلب والاستعلام الالكتروني عنه  وهي رقم الطلب والرقم المرجعي حيث تستطيع باستخدامها متابعة حالة الطلب عبر الإنترنت وقنوات الاتصال المتوفرة.

  • يمكن متابعة حالات طلبات إذن دخول الإمارات للمقيمين أو التأشيرات المقدمة في دبي أو من خلال مراكز آمر عبر منصة Vision eForm وهي منصة تابعة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.
  • يمكن متابعة حالة طلب إذن دخول الإمارات للمقيمين أو التأشيرات المقدمة في أبو ظبي أو عجمان أو الشارقة أو الفجيرة وأم القيوين  ورأس الخيمة  من خلال  eChannel التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  • يمكن الاستعلام عن صلاحية إذن دخول الإمارات للمقيمين  والتأشيرات والفيزا المقدمة من خلال شركات الطيران والتي مقرها دولة الإمارات العربية.

أین تقدم طلب إذن الدخول أو التأشیرة؟

من أجل الحصول على إذن دخول دولة الإمارات للمقيمين يتم تقديم طلب في إحدى مراكز الخدمة أو القنوات العامة التابعة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في كافة الإمارات ويتم تقديم الطلب من قبل الكفيل الذي قد يكون أحد أفراد العائلة أو شخص مقرب أو شركة خاصة أو جهة حكومية وقد يكون شركة طيران أو فندق أو شركة سياحية أو …ومن الجدير بالذكر أن إذن دخول الإمارات للمقيمين له تاريخ صلاحية محدد يجب على المقيم دخول الدولة عبر أحد منافذها البرية أو البحرية أو الجوية قبل انتهاء هذا التاريخ وفي حال تجاوز المدة المحددة يصبح الإذن غير صالح ويجب إصدار إذن دخول جديد .

أذونات الدخول بشكل عام لها مدة صلاحية شهرين ويجب الدخول إلى الإمارات كما سبق وذكرنا قبل انتهاء الشهرين كي لا يضطر الوافد لإصدار إذن دخول جديد وبالنسبة لإذن دخول الترانزيت فإن مدة صلاحيته هي أربعة عشر يومًا من تاريخ إصداره .

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تبحثون عنه حول إجراءات الحصول على إذن دخول الإمارات للمقيمين عبر القنوات والمراكز الالكترونية المنتشرة في كافة الإمارات بالإضافة لتوضيح آلية متابعة الطلب والاستعلام عنه .

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات والاستفسار عن كافة تساؤلاتكم بالاتصال على الأرقام التالية :

  • الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية: 555 495 02 أو 222 522 600
  • مراكز آمر في دبي التابعة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب:  9911 396 04 أو 3972 402 056

فلل للبيع في دبي بدون رسوم خدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *