محتوي المقال
إجراءات التسجيل العقاري
إجراءات التسجيل العقاري هي سلسلة من الخطوات القانونية والتي يتم من خلالها توثيق عملية انتقال ملكية عقار من البائع إلى المشتري وبهذه الخطوات يضمن كل من طرفي عقد البيع حصوله على كامل حقوقه ولأن إمارة عجمان تسعى إلى التحول الرقمي وإدخال الذكاء الصنعي في كافة مجالات الحياة بشكل عام وفي الدوائر الرسمية بشكل خاص فإن دائرة التنظيم العقاري والأراضي في إمارة عجمان قد أطلقت نظام ذكي مصمم بشكل متقن وبكفاءة عالية والغرض الأساسي منه تسجيل العقارات بسرعة وسهولة و تبسيط هذه العملية على كافة المواطنين والوافدين إلى إمارة عجمان
في هذا المقال سنكون دليلكم لإيجاد كل ما تبحثون عنه من معلومات تتعلق بإجراءات التسجيل العقاري وفق نظام التسجيل الرقمي الجديد وكل ما يرتبط بمعاملة التسجيل من وثائق مطلوبة و رسوم تسجيل العقارات وكما سنجيب عن أهم الاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع
خطوات التقديم على خدمة التسجيل العقاري عجمان
في ظل استخدام النظام الرقمي الجديد لتسهيل إجراءات التسجيل العقاري هناك مجموعة من الخطوات التي يتوجب على كل من البائع والمشتري القيام بها للحصول على خدمة التسجيل العقاري لأي نوع من أنواع العقارات في إمارة عجمان وهذه الخطوات هي :
- زيارة بوابة الخدمات الرقمية لنظام التسجيل العقاري وتقديم طلب للحصول على الخدمة
- التأكد من أن الطلب يستوفي كامل المتطلبات
- يتم إعطاء رقم خاص لكل عميل
- يجب متابعة الطلب ومراجعته للتأكد من موافقة جميع الأقسام المعنية في الدائرة
- لا يمكن متابعة العملية بدون وجود الأشخاص المعنيين بالطلب ولذلك يتوجب حضورهم إلى الدائرة من أجل توقيع العقد
- الخطوة التالية هي دفع الرسوم المترتبة على كافة إجراءات التسجيل العقاري
- الخطوة الأخيرة هي الحصول على سند التمليك أو شهادة الملكية من مقر الدائرة وذلك خلال أوقات الدوام الرسمية .
رسوم التسجيل العقاري في عجمان
تعتبر رسوم إجراءات التسجيل العقاري في إمارة عجمان من أكثر الأشياء التي يرغب بمعرفتها طرفا العقد وذلك لوضع المبلغ في عين الاعتبار قبل البت بإجراءات التسجيل العقاري ومن الجدير بالذكر أن هذه الرسوم تختلف باختلاف نوع العقار ونوع المعاملة ولها عدة أشكال وهي :
لتسجيل بيع عقار
الرسوم المترتبة لتسجيل بيع عقار هي :
- يترتب على المواطن ومجلس التعاون الخليجي 2 % وبحد أدني 2500 درهم إماراتي أما الوافد 3% وبحد أدنى 3000 درهم إماراتي تشتمل على رسوم التمليك وهذه الرسوم يتحملها المشتري.
- 5000 درهم إماراتي رسوم عدم ممانعة من التصرف بالأراضي المخصصة للملكية المشتركة
- 3000 درهم إماراتي رسوم تسجيل عقار لدى برامج الإسكان شبه الحكومية والحكومية
- رسوم تسجيل عقار بحكم قضائي للمواطن هو 2% من قيمة العقار بالحد الأدنى 2500 درهم إماراتي إما بالنسبة للوافد يكون رسم تسجيل عقار بحكم قضائي هو 3 % من قيمة العقار بحد أدنى 3000 درهم إماراتي بالإضافة إلى رسوم التمليك يتحملها المشتري.
فلل للبيع في دبي بدون رسوم خدمات
لتسجيل بيع وحدة عقارية
الرسوم المترتبة لتسجيل بيع وحدة عقارية هي :
- رسوم تسجيل بيع وحدة عقارية هي 2% من قيمة هذه الوحدة العقارية وتقع على عاتق المشتري
- رسوم تسجيل عقار بحكم قضائي هو 2% من قيمة العقار بحد أدنى 2500 درهم إماراتي
- 1500 درهم إماراتي رسوم تسجيل وحدة عقارية لدى برامج الأسكان شبه الحكومية و الحكومية
لتسجيل العقار المباع
الرسوم المترتبة لتسجيل العقار المباع هي :
- 2000 درهم إماراتي رسوم تسجيل العقار المباع عبر المزاد العلني المنظم من قبل المكتب
- 1500 درهم إماراتي رسوم تسجيل العقار المباع عبر مزاد علني منظم من قبل الدائرة
لتسجيل العقار في حالات أخرى
- 200 درهم إماراتي في حال الوكالة للأقارب من الدرجة الاولى و الدرجة الثانية في حالة البيع
- 1000 درهم إماراتي إذا كان البيع لنفس الوكيل
- في حالة البيع بالوكالة للغير الرسوم هي 2 % من قيمة العقار أما في حالة تكرار الوكالة الرسوم هي 3 % يتحملها البائع
- 350 درهم إماراتي رسوم إصدار سند التمليك أو شهادة الملكية
- رسوم التمليك تترتب على الوافد عندما يقوم بشراء الأراضي و تحسب هذه الرسوم على مساحة الاراضي و نوع الاستخدام والحد الأدنى هو 10000 درهم إماراتي
الوثائق المطلوبة لتسجيل العقارات
الوثائق المطلوبة هي أهم إجراءات التسجيل العقاري في إمارة عجمان والتي يجب على طرفي العقد التأكد منها قبل التوجه إلى بوابة الخدمة لتسجيل إي عقار وهي تختلف بين تسجيل عقارات الأفراد و تسجيل عقارات الأعمال كما أنها تختلف باختلاف نوع العقار
الأفراد
الوثائق والثبوتيات المطلوبة في حال تسجيل عقارات الافراد
- شهادة ملكية للوحدة العقارية أو أصل سند ملكية للعقار
- ثبوتيات لشخصية كل من البائع والمشتري أو النائب القانوني عن البائع
- وثيقة براءة ذمة من قبل المطور العقاري
- عقد بيع مبدئي في حال توافره من المكتب العقاري
الأعمال
الوثائق والثبوتيات المطلوبة في حال تسجيل عقارات الأعمال
- شهادة ملكية للوحدة العقارية أو أصل سند ملكية للعقار
- ثبوتيات لشخصية كل من البائع والمشتري أو النائب القانوني عن البائع
- براءة ذمة صادرة عن الصرف الصحي
- عقد التأسيس و الرخصة التجارية لكل من المؤسسات و الشركات
- وثيقة براءة ذمة من قبل المطور العقاري
- عقد بيع مبدئي في حال توافره من المكتب العقاري
عقار جديد
الوثائق والثبوتيات المطلوبة في حال تسجيل عقار جديد
- مذكرة تمليك صادرة عن دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان
- ثبوتيات لشخصية مالك العقار أو للنائب القانوني عنه
- عقد التأسيس والرخصة التجارية لكل من المؤسسات والشركات
عقار في حالة البيع
الوثائق والثبوتيات المطلوبة في حال تسجيل عقار في حالة البيع
- مخطط الموقع و سند الملكية الأصلي
- براءة ذمة صادرة عن الصرف الصحي
- عقد التأسيس والرخصة التجارية لكل من المؤسسات والشركات
كم تبلغ الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز معاملة تسجيل واستلام ملكية
لن تحتاج إلى الكثير من الوقت للانتهاء من إجراءات التسجيل العقاري واستلام الملكية حيث أن الفترة الزمنية اللازمة للانتهاء من هذه المعاملة هي تسع دقائق فقط لا غير
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم والذي تناولنا فيه الحديث عن إجراءات التسجيل العقاري في إمارة عجمان وكل ما يتعلق بها من وثائق مطلوبة ورسوم تسجيل بالإضافة إلى خطوات التسجيل ضمن النظام الجديد المستخدم لتوفير الوقت والجهد على كافة المواطنين والوافدين الراغبين بتسجيل عقاراتهم لدى دائرة الأراضي والتنظيم العقاري ومن الجدير بالذكر أن الدائرة تستقبل الجميع وتقدم كافة خدماتها خلال أوقات عمل محددة وهي من الأثنين وحتى الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا ويوم الجمعة من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا
كما يمكنكم التواصل مع دائرة الأراضي والتنظيم العقاري في إمارة عجمان للاستفسار عن أية تفاصيل ترغبون بمعرفتها بالاتصال على الرقم التالي ضمن أوقات العمل الرسمية 067038888 أو بزيارة الدائرة الكائنة في منطقة الجرف خلف سيتي سنتر عجمان مقابل مركز للضيافة
نرجو أن نكون قد وفقنا بتقديم كل ما هو مفيد لكم ونعدكم أنكم ستجدون كل جديد عبر موقعنا